الأربعاء، 4 أبريل 2012

امارة عجمان





إمارة عجمان خامسة الإمارات العربية المتحدة وأصغرها مساحة. يحكمها الشيخ حميد بن راشد النعيميوولي عهده ابنه الشيخ عمار بن حميد النعيمي. تقع الإمارة بين إمارة الشارقة وإمارة أم القيوين مع وجود ملحقتين لها غير متصلتين بها مباشرة هما مصفوت والمنامة. نما عدد سكانها من 36,100 نسمة عام 1980 إلى ما يقارب 300,000 نسمة مؤخرا. وذلك بسبب الفائض السكاني الناتج عن ازدياد عدد السكان في إمارتي دبي والشارقة




مدنها ومناطقها

تتكون إمارة عجمان من ثلاثة مناطق متباعدة ومختلفة من حيث التضاريس ومدى قربها أو بعدها من ساحل الخليج العربي :


مدينة عجمان

هي عاصمة الإمارة وفيها مقر الحاكم والدوائر الحكومية والشركات والمصارف والمصانع يطل ميناؤها ومنفذها البحري على ساحل الخليج العربي. وبفضل موقعها الاستراتيجي وتوسطها لإمارات الدولة والإنجازات التي تحققت في المجال الاقتصادي وتطور البنية الأساسية فقد أصبحت المدينة مركز جذب للمستثمرين ورأس المال مما أهلها لقيام نهضة عمرانية وحضارية تتجلى في مبانيها الحديثة والتي تجمع بين الحداثة والتراث.

منطقة مصفوت



تبعد عن عجمان بحوالي 110 كم إلى الجنوب الشرقي وتضم مدينة مصفوت منطقة مزيرع والصبغة السكان ينحدرون لقبائل قبيلة بدوات وبني كعب تشتهر بالزراعة حيث التربة الخصبة والوديان الفسيحة والمناخ المعتدل مما أهلها لتكون مركز جذب للسياحة تتميز بالطبيعة الخلابة حيث الجبال الشاهقة مثل جبل دفتا، وجبل ليشن والجبل الأبيض وكذلك تشتهر بالوديان الفسيحة مثل وادي غلفا والصوامر ومصفوت والخنفرية ووادي الضفدع.

منطقة المنامة



تبعد حوالي 60 كم من مدينة عجمان باتجاه الشرق وبمحاذاته يمر الطريق عبر إمارة الشارقة والفجيرة، يوجد بمنطقة المنامة سهل ملئ بالحصى والرمال وتتميز منطقة المنامة بالطبيعة الخلابة حيث تضم الجبال العالية والغنية بالمغنسيوم والكروم وأحجار البناء وتشتهر وديانها بالخصوبة الشديدة وإنتاج المحاصيل الزراعية.

تقسيمها لدى العامة


منطقة الحليو - منطقة البستان - منطقة الرميلة - منطقة النعيمية - منطقة الكرامة - منطقة الراشدية - منطقة الزهراء
منطقة المويهات - منطقة الجرف - منطقة مشيرف - منطقة السوان - منطقة الصناعية القديمة - منطقة الصناعية الجديدة ..




















تاريخ إمارة عجمان
*******************

مما جاء في كتاب (دولة الإمارات العربية المتحدة) الذي نشره مركز الوثائق والدراسات: (ان الامارة ظهرت إلى الوجود عام 1820 ميلادية، عندما تولى امرها الشيخ راشد بن حميد النعيمي).


يبلغ عدد سكان عجمان 750 نسمة ويتألفون من 25 منزلا لآل نعيم من القراطسة والحميرات وآل بوظناين(بوذنين)و 80 منزلا لآل بومهير و12 منزلا لآل سودان(السويدي) و 14 منزلا لآل بوكلى و 5 منازل لآل مسايبة (المسيبي) و 12 منزلا لآل شاكوش (الشاقوش). ويعمل جميع السكان بصيد اللؤلؤ وصيد السمك ولهم حوالى 40 قاربا لصيد اللؤلؤ و25 قاربا لصيد السمك بالإضافة إلى 60 جملا و 20 حصانا و100 حمار و100 راس من الماشية و 400 راس من الماعز. ويبلغ عدد النخيل حوالى 1900نخلة ولا يوجد في البلدة اية مزروعات أخرى. ويبنى هنا قارب أو قاربان كل عام إلا أن معظم القوارب المستخدمة جاءت من الشارجة أو دبي.وللشيخ سلطة على منطقة تمتد إلى مسافة ميلين إلى الداخل ومسافة ميل ونصف في البحر باتجاه الجنوب الغربي ولمسافة ميلين ونصف باتجاه الشمال الشرقي بما في ذلك منطقة تدعى الزوراء. وهنالك تحالف سياسي وعلاقات ودية قائمة بين سكان عجمان وسكان البوريمي وشيخ عجمان الحالي هو خال شيخ ام القيوين الحالي.(حاكم عجمان المعاصر لتأليف الكتاب هو الشيخ عبد العزيز بن حميد(1900 - 1908) وهو خال حاكم ام القيوين راشد بن احمد بن عبد الله المعلا(1900 -1922)


و الآن ننتقل لصور منطقة الراشدية بعجمان
و هي منطقة نظيفة و جميلة











و هذا شارع الجامعه
سمي على أسم جامعة عجمان للعولم و التكنولوجيا
و هناك دوار وحيد في ذلك الشارع و بعد الدوار يكون على أحد الجهات الجامعه
و يوجد في أول الشارع جامع الشيخ زايد
و هذه هي الصور :















جامعة عجمان للعلوم و التكنولوجيا
**********************

طبعاً سأضع معلومات لمن يريد
فليس هذا له إختصاصا بالسياحه و لكن بالسفر للعلم
*****************

تأسست جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا سنة 1988 لتكون مؤسسة خاصة من مؤسسات التعليم العالي تتميز بطابع غير تقليدي سواء داخل الإمارات العربية المتحدة أم في العالم العربي، فقد بادر صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، بتاريخ 17 يونيو 1988، إلى إصدار مرسوم أميري يقضي بتأسيس كلية عجمان الجامعية للعلوم والتكنولوجيا التي استقبلت أول فوج من الطلبة في 15 سبتمبر 1988. وفي سنة 1997، صدر القرار رقم 54 عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الذي نص على تحويل كلية عجمان الجامعية إلى جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا.
وحاليا تملك جامعة عجمان مقرين اثنين أحدهما في عجمان والآخر في الفجيرة. وتقدم جامعة عجمان 28 برنامج بكالوريوس معتمد، و 8 برامج ماجستير معتمدة، وبرنامج دبلوم واحداً معتمداً، كفيلة بإمداد المجتمع بخريجين أكفاء، قادرين على استخدام التكنولوجيا وتطبيقاتها في مختلف البرامج الإنمائية التي تتبناها دولة الإمارات العربية المتحدة












قاعة الشيخ زايد للمحاضرات 




















نظر الى مركز عجمان التجاري على أنه نقطة تحول في تطوير الامارة و سيصبح مصدر جذب رئيسي للنشاطات الثقافية و الرياضية أيضا. و كورنيش عجمان تم تطويره أيضا, حيث يتواجد في الخلفية برج لغرفة عجمان التجارية و صناعاتها المتميزة. و الآن تخطط الامارة لبناء مدينة سياحية ترفيهية عظيمة تقدر ب 2 بليون درهم و بها مرافق فاخرة . و يزمع بنائها في الزورة بتعاون مع شركات الانشاءات التحتية الدولية , و ستشتمل على فندق و منتجع و شقق مفروشة فاخرة بالخدمة و مرافق ترفيهية و مراكز للتسوق و حديقة كبيرة.
تصل عجمان الى 259 كيلومترا مربعا و بها سكان يصلون الى 125 ألف نسمة. يحكم معالى الشيخ حميد بن راشد النعيمي و الأماكن الرئيسية للسياحة هي الحصن القديم بالمدينة و الكورنيش الساحر.
تحتاج الى قيادة السيارة للوصول الى داخل مدينة عجمان من الشارقة للوصول الى الكورنيش المتميز بشاطيء رملي ناعم. و ضمن مدينة عجمان تجد برج اتصالات الجديد الساحر كعلامة فورية للمدينة تتجه منها الى باقي المدينة. لاحظ الطرق الجديدة الواسعة , تحديدا الطريق المتجه من مستشفى الشيخ خليفة الى طريق الحميدية . و توضح هذه الطرق الجديدة الحالة الاقتصادية المرتفعة لعجمان.


و هذه صور لبرج الإتصالات و بجواره مبني ألعاب :









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق