الثلاثاء، 3 أبريل 2012

إمارة الشارقة



نبذه عن إمارة الشارقة 
*************************
إمارة الشارقة إمارة تابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة السبع عاصمتها مدينة الشارقة وهي من إحدى الدول التي تقع على الخليج العربي وخليج عمان. وقد أطلق عليها في عام 1998 عاصـمة الثقافة لما تميزت به من ثقافة وتراث. ونالت الشارقة جائزة منظمة اليونسكو كعاصمة الثقافة للعالم العربي في العام نفسه.
يعود تاريخ الاستقرار السكاني فيها إلى 6000 سنة خلت، حيث كان يطلق عليها ساركوا. حيث كانت قليلة بعدد سكانها، الذين كانوا يقتاتون من العمل في التجارة البحرية بالإضافة إلى الزراعة والصيد وصيد الأسماك والغوص بحثاً عن اللؤلؤ. حيث كان معظم استقرار الناس حول الفلج (قناة مائية مغطاة من صنع الإنسان).
حاكم إمارة الشارقة هو صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد ونوابه سمو الشيخ أحمد بن سلطان القاسمي وسمو الشيخ عبد الله بن سالم بن سلطان القاسمي وسمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد ونائب حاكم الشارقة.
















نبذه تاريخية عن مدينة الشارقة
********************************


يعود تاريخها إلى ستة آلاف سنة، كان الناس يعتمدون على التجارة وصناعة السفن البحرية بالإضافة إلى الزراعة والصيد والبحث عن اللؤلؤ.استوطن السكان الأوائل حول الفلج أو مجرى المياه التي يصنعها الإنسان.
وقد بدأت الاضطرابات وعدم الاستقرار في المنطقة في القرن السادس عشر؛ ففي عام 1507م احتل البرتغاليونالساحل الشرقي حتى سيطروا على مسار تجارة التوابل. وقاموا ببناء الحصون في خور فكان وكلباء ودبا. واستمر حكم البرتغاليين لمدة قرن كامل إلى أن انتصر عليهم الهولنديون الذين تمكنوا من استعمار المنطقة لنفس الأسباب التي جعلت البرتغاليين يحتلون الساحل الشرقي
وفي القرن السابع عشر وصل البريطانيون وبدءوا التجارة مع قبيلة القواسم أسلاف الأسرة الحاكمة اليوم في الشارقة، وفضل الأوروبيون غزو منطقة الخليج والبحر الأحمر باعتبارهما منطقة ربط طريق رئيسية بين الشرق والأوسط والهند
وفي القرن الثامن عشر أصبحت قبيلة القواسم الحاكمة قوة بحرية في جنوب الخليج وتمركزت قوتهم في رأس الخيمة والشارقة. وفي عام 1803م أصبح الشيخ سلطان بن صقر القاسمي والد حكام اليوم شيخاً على الشارقة وحكمها ما يزيد عن خمسين عاماً.
وبانتهاء القرن الثامن عشر تدهورت العلاقة بين القواسم والبريطانيين، حيث كان البريطانيون يتهمون القواسم بالهجوم على سفنهم في حين أن القواسم كانوا يتهمون البريطانيين بسوء السلوك.
وفي عام 1809م أوقف البريطانيون هجماتهم البرية على قبيلة القواسم في رأس الخيمة. وبحلول عام 1820م تم توقيع أول اتفاقية من ضمن عدة اتفاقيات للسلام تضمن السلام والأمن في البحر وحماية البريطانيين ضد الهجمات لمدة 150 سنة. وأصبح الساحل معروفاً بساحل عمان المتصالح، كما عُرفت المشايخ في عمان بالدول المتصالحة، وبقيت هذه الأسماء من عام 1853م وحتى قيام دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 1971م
انضمت الشارقة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة كعضو مؤسس للاتحاد في الثاني من ديسمبر 1971م. وفي عام 1972 أصبح سلطان بن محمد القاسمي حاكماً للشارقة.
وفي نفس العام بدأ ضخ النفط في حقل مبارك على بعد 80كم في البحر قرب جزيرة أبو موسى. وبدأ الإنتاج بعد سنتين بأعلى معدل له.



الفنادق في الشارقة 
***************************

غراند أوتيل الشارقة - فـندق بلازا الشارقة - فـندق الخليج السياحي
فـندق رويال كراون - فـندق الشاطيء الشارقة - فـندق شاطيء الخليج - فـندق الشرق
فـندق فيدرال -فـندق كارلتون الشارقة - فـندق كورال بيتش الشارقة - فندق كونتيننتال - فـندق مطار الشارقة
فـندق ومنتجع شاطيء اللؤلؤة - فـندق نوفا بارك - فـندق هوليدي انترناشيونال الشارقة - منتجع ماربيلا










و هذا هو مركز كارفور سيتي سنتر 

يقع مركز الشارقة سيتي سنتر في قلب إمارة الشارقة على امتداد شارع الوحدة الذي يعد من الشوارع الرئيسية في هذه الإمارة. وقد استكمل المركز، الذي قامت بتطويره وتديره شركة ماجد الفطيم العقارية، برنامجه الخاص بالتوسعة والتجديد وإعادة التطوير في 2009. وقد أسهمت التوسعة الجديدة في زيادة المساحة المخصصة لمتاجر التجزئة في المركز لتصل إلى 37553 متراً مربعاً من خلال 117 متجراً تقدم مزيجاً متنوعاً من متاجر التجزئة التي توفر أفضل قيمة. ويحتضن المركز حالياً 22 متجراً إضافياً جديداً، بما فيها المتاجر العالمية الرائدة "نيو لوك"، و"إتش آند إم"، و"بوردرز". وتضم مرافق التسلية والترفيه الأخرى في المركز، مركز الترفيه العائلي "ماجيك بلانيت" بالإضافة إلى 16 مطعماً للوجبات السريعة، مما يعزز مكانة الشارقة سيتي سنتر كمركز التسوق والترفيه الأبرز في الإمارة





شوارع إمارة الشارقة 
**********************

المجرة، الحيرة، الخان، المريجة، القادسية، الممزر، النهدة، أم خنور (الصبخة)، الغافية، العزرة، الرفاع، الناصرية،الحزانة، الرقة (الجزات)،شرقان، الغبيبة، النباعة، الرماقية، الرمثاء، المنصورة، الدراري، القاسمية، المجاز، ميسلون،الشهباء، الخزامية، حلوان (الآبار)، سمنان، الطلاع، أبو طينة، الصناعية 1-17، البحيرة، الرملة، الفيحاء، المناخ،اليرموك، الفلج، دسمان، القوز، الموافجة، الطرفانة، النخيلات، المرقاب، المصلى، الخالدية، الليه، المنصورة، الياش،السويحات، الفشت، الرفاعة، الفلاح.

القرائن والنوف والجرينة والرحمانية والسيوح والتعاون.


و هذا هو مركز اللولو في الشارقة و هو مركز تجاري شهير ينتشر في كل إمارات الدولة 
و في اليمن و بقية دول الخليج العربي





أفتتح أطول جسر في الإمارات بطول 1.8 كيلو متر في الشارقة منتصف ليل الأول من مايو 2010.
و على الجانبين مساجد و مراكز تجارية منظر جميل جداً ..



























سوق السيارات في الشارقة 
*****************************

يعد سوق السيارات بإمارة الشارقة من أقدم الأسواق على مستوى المنطقة، ويؤمه التجار من دول الخليـج العربـي ودول المنطقة وبعض الدول الأوروبية، حيث يقع السوق في منطقة أبوشغارة، وهي منطقة حيوية كونهـا تجاريـة وسكنية، وتبلغ مساحتها الكلية تقريباً 10465 متراً مربعـاً، وتضـم 415 معرضاً للسيارات المستعملـة، ونحـو 21 محلاً لفحص السيـارات بالكمبيوتـر، و194 محلاً تقريباً لتلميع وغسل السيارات، إلى جانب حراج للسيارات، ومكتب للبلدية، ومكتـب لإدارة المرور والترخيص، لتسهيل إجراءات التجـار والجمهـور، ويبلـغ طول الحـراج 148 متر، والعرض 72.3 متر.
ويضم سوق السيارات:

يضم المعارض و سوق المزاد ( الحراج ) و دور مكتب البلدية و دور مكتب إدارة المرور و محلات فحص السيارات بالكمبيوتر
و محلات تلميع السيارات ..

و وجود هذا السوق و تواجد كل هذه الخدمات به يسهل البيع و الشراء من البداية حتى النهاية ..

و هذه بعض الصور للشارع :








سوق الذهب
***************

و هذا هو سوق الذهب و هو قريب من سوق السيارات 

تم افتتاح مركز الذهب في الشارقة في عام 1996م، ويضم المركز 44 محلا تعتبر من أفضل محلات الذهب في الدولة من حيث الإختيار والتصميم وجودة التصميم.






عاصمة الثقافة في دولة الإمارات
*************************
يوجد بها مدينة جامعية يوجد فيها جامعات عديدة منها جامعة الشارقة الأمريكية و جامعة الشارقة و أكاديمية العلوم الشرطية وكلية التقنية العليا ومعهد التدريب القضائي ومركز لليونيسكو ودارة الدكتور سلطان القاسمي للدراسات الخليجية والكثير من المعاهد الأخرى المتخصصة وبها أكبر مكتبة في الشرق الأوسط وهي مكتبة الشارقة كما تضم الشارقة مدارس حكومية متطورة، إلى جانب المدارس الخاصة العريقة كمدرسة الشويفات ومدرسة الوردية ومدارس أمريكية وبريطانية. وتقيم الشارقة في كل عام فعاليات ثقافية عديدة كأيام الشارقة التراثية وأيام الشارقة المسرحية وجائزة الشارقة للقرآن الكريم والسنة النبوية ومعرض الشارقة الدولي للكتاب.

و هذه صور من ميدان الثقافة أو دوار الكتاب و حوله مجموعه من المباني الثقافية 

حيث أقامت بلدية الشارقة نصب القرآن الكريم الذي يقع في وسط ميدان المركز الثقافي بالشارقة على مساحة قدرها 20 ألفاً و684 متراً مربعاً.
وقد تم تشييد النصب بالخرسانة المسلحة، وبلغ ارتفاعه سبعة أمتار، ويضم النصب القرآن الكريم مفتوحاً، حيث تم تزيينه بشكل جميل بالفسيفساء الزجاجية والكساء الأخضر، ويبلغ قياس الصفحتين (4.20 × 2.40 متر)، وقـد نقشت على صفحتيه المفتوحتين آيات من الذكر الحكيم.

قع النصب القرآني في قطعة منقسمة مثمنة، تحيط بها المسطحات الخضراء والزهور التجميلية، وحول النصف تقع أحواض في شكل مثمن في ثلاثة مناسيب. وقد تمت تكسية الجدران ببلاط سيراميك، وتشتمل الآيات المنقوشة صفحتين كاملتين من القرآن الكريم، علماً بأنه مواجه لمكتب صاحب السمو حاكم الإمارة، وكل من يقترب من ميدان الكتاب أكثر سوف يشاهد النصب في صورة مصحف حقيقي تحمله يدان. كما أن الواجهة الوسطية للنصب تعطي صورة رائعة للتصميم الإسلامي، إلى جانب الأقواس المكونة من الرخام باللونين الأخضر والأحمر الوردي، بالإضافة إلى ذلك فقد تم تركيب الإنارة للنصب، حيث تم تثبيت ثمانية كشافات تحت النصب، وكشافين خلف المصحف، وآخرين في المقدمة، وآخر على الجوانب بمجموع اثني عشر كشافاً.

وتتويجاً للسياسة الرشيدة والجهود المباركة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، أضحت الإمارة «عاصمة ثقافية»، ليس فقط لدولة الإمارات العربية المتحدة، وإنما على المستويين الخليجي والعربي كذلك، مما أهلها لأن ترشح من قبل المؤتمر العام للمنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم «اليونيسكو» لنيل لقب عاصمة العرب الثقافية لعام 1998، تقديراً للتوجه الثقافي الذي أولاه صاحب السمو حاكم الشارقة جل اهتمامه ورعايته 








إن اهتمام إمارة الشارقة بالجوامع والمساجد يبدو ملحوظاً في حرصها على أن تكون مظاهر العمارة الإسلامية ظاهرة في كل مناحي الحياة للمسلمين. إنه ذلك الفهم الصحيح لمعنى الحضارة والتركيز على التمسك بالجذور والانطلاق منها لمواكبة ركب الحضارة المتقدمة.
ومن أشهر المساجد التي تعتبر معالم بارزة للعمارة الإسلامية في إمارة الشارقة جامع النور وجامع الامام أحمد بن حنبل وجامع الشيخ سعود القاسمي وجامع البراء بن عازب وجامع المغفرة وجامع الرضوان وجامع الارقم بن أبي الارقم وجامع السلف الصالح.
وحتى الدوائر والهيئات والمؤسسات الحكومية تقيم مبانيها بهندسة إسلامية رائعة تظهر جمال الحضارة الإسلامية










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق