الدرس الأول
*****************
نبدأ بالدرس الأول بداية نتعرف على أنواع الخرز و الترتر ثم الأدوات المساعدة التي سوف نستخدمها للتطريز
أولاً الترتر
********************
هذه عدة صور لأهم شيء في التطريز و له أسماء متعدده فمن أسماءه الترتر و البايات و اللماع و البرق غيرها
و له احجام مختلفه منها الصغير و الكبير و المتوسط
أما الأشكال فعد و لا تحصر و لكن أهمها و أشهرها هو الشكل الدائري
فمنها أشكال للنباتات و الحيوانات
و منها ايضاً الشفاف و منها ذات الألوان
و هناك السميك و له عدة ألوان ايضاَ أو بدون لون
منها المسطح و المجوف ...
ثانياً الخرز
******************
و له احجام مختلفه منها الصغير و الكبير و المتوسط
أما الأشكال فعد و لا تحصر و لكن أهمها و أشهرها هو الشكل الدائري
فمنها أشكال للنباتات و الحيوانات
و منها ايضاً الشفاف و منها ذات الألوان
و هناك السميك و له عدة ألوان ايضاَ أو بدون لون
منها المسطح و المجوف ...
ثانياً الخرز
******************
و الخرز كما تشاهدون منه عدة انواع
الخرز السيلان
**********************
الخرزالسيلان او الميلي كما يسمى في بعض المناطق
و هو خرز اسطواني طويل و هو الموضح في اول خمس صور
كما تشاهدون منه صغير الحجم و منه الكبير منه صاحب الألوان أو بدون الوان ..
الخرز الزجاجي
و هو الذي بالصورة 6 و في 7 و في 10 و منه أشكال و أحجام مختلفه
و هو ليس من الزجاج و لكنه يشبه الزجاج في منظره ..
الخرز اللولي
و هو خرز مدور منه أيضاً احجام و ألوان مختلفه
و هو كما في بعض الخرز الذي بالصورة 7 و و كما في 8 خرز لولي صغير و في 9 خرز كبير ..
خرز الثريا
و هو خرز لماع و بعطي إضاءة جميلة حسب الألوان
و له أشكال و أحجام و ألوان مختلفه
و هو كما في الصورتين 11 و 12
خرز الدمعه
و هو خرز مثل شكل الدمعه له عدة أحجام و ألوان مختلفه
كما في الصورة 13 ..
الخرز المعدني
و هو خرز يوحيك انه من النحاس أو الحديد
كما في الصورة 14 ..
الخرز الكرستال
و هو خرز يعطي لمعه قوية كأنه ألماز
و ياتي منه ذات ثقب للتطريز و منه داخل معدن يثبت بينهم القماش ..
و هو كما في الصورة 15 ..
الخرز السيلان
**********************
الخرزالسيلان او الميلي كما يسمى في بعض المناطق
و هو خرز اسطواني طويل و هو الموضح في اول خمس صور
كما تشاهدون منه صغير الحجم و منه الكبير منه صاحب الألوان أو بدون الوان ..
الخرز الزجاجي
و هو الذي بالصورة 6 و في 7 و في 10 و منه أشكال و أحجام مختلفه
و هو ليس من الزجاج و لكنه يشبه الزجاج في منظره ..
الخرز اللولي
و هو خرز مدور منه أيضاً احجام و ألوان مختلفه
و هو كما في بعض الخرز الذي بالصورة 7 و و كما في 8 خرز لولي صغير و في 9 خرز كبير ..
خرز الثريا
و هو خرز لماع و بعطي إضاءة جميلة حسب الألوان
و له أشكال و أحجام و ألوان مختلفه
و هو كما في الصورتين 11 و 12
خرز الدمعه
و هو خرز مثل شكل الدمعه له عدة أحجام و ألوان مختلفه
كما في الصورة 13 ..
الخرز المعدني
و هو خرز يوحيك انه من النحاس أو الحديد
كما في الصورة 14 ..
الخرز الكرستال
و هو خرز يعطي لمعه قوية كأنه ألماز
و ياتي منه ذات ثقب للتطريز و منه داخل معدن يثبت بينهم القماش ..
و هو كما في الصورة 15 ..
الأدوات المساعدة في التطريز
****************************************
1- الترتر و الخرز ..
2- كشطبان ( ندخله بالإصبع حتى يحمينا من وخز الإبر أثناء التطريز ) ..
3- خيوط للتطريز ( ممكن خيوط ماكنه او نايلون أو اي نوع رفيع ) ..
4 - مقص ..
5 - إطار لتثبيت القماش ( ممكن الإستغناء عنه ) ..
6 - إبر رفيعه للتطريز ..
7 - قماش لنطرز عليه أي نوع و أي لون ..
كيفية إستخدام الكشطبان
**************************
ندخله بالسبابة أو الوسطى في اليد اليسرى و هي التي تكون تحت القماش الذي نطرز عليه فلذلك سوف تخرج الإبرة على هذا الإصبع
و هذا قد يسبب إلتهابات مع كثرة وخز الإبر لذلك فهذا يحميها من الإبر ..
و هذا قد يسبب إلتهابات مع كثرة وخز الإبر لذلك فهذا يحميها من الإبر ..
كيفية إدخال الخيط بالإبرة
***************************هناك عدة طرق لتثبيت الخيط في إبر التطريز و سوف أقدم لكم كل ما أعرفه
***************************هناك عدة طرق لتثبيت الخيط في إبر التطريز و سوف أقدم لكم كل ما أعرفه
هذه طريقة و هي إدخال طرف الخيط من ثقب الإبرة و نظل نسحب خيط حتى الطول المناسب
ثم نقص الطرف كما في الصورة الثانية ..
ثم نقوم بعمل عقدة للخيط أو نتركه هكذا سوف نوضح فيما بعد ..
الطريقة الأولى لعقد الخيط
*******************************
بعد ان نثبت الخيط في الإبرة نثبته بالقماش
و الطريقة كما توضحه الصور حيث نقوم بإدخال الإبرة و الخيط في القماش و أخذ نتفه صغيرة من القماش
و عندما نصل إلى قرب نهاية الخيط نتوقف و ممكن نثبت بالإصبع حيث الصورة الثانية
ثم نعيد إدخال الإبرة عدة مرات من نفس المكان حتى يثبت الخيط و لا يفلت ..
بعدها نقص النهاية المتبقية من الخيط و التي لسنا بحاجة لها كما في الصور 4 و 5 و حتى يصبح لدينا كما في الصورة 6 نبدأ بالتطريز ..
الطريقة الثانية لعقد الخيط
*******************************
و الطريقة كما توضحه الصور حيث نقوم بإدخال الإبرة و الخيط في القماش و أخذ نتفه صغيرة من القماش
و عندما نصل إلى قرب نهاية الخيط نتوقف و ممكن نثبت بالإصبع حيث الصورة الثانية
ثم نعيد إدخال الإبرة عدة مرات من نفس المكان حتى يثبت الخيط و لا يفلت ..
بعدها نقص النهاية المتبقية من الخيط و التي لسنا بحاجة لها كما في الصور 4 و 5 و حتى يصبح لدينا كما في الصورة 6 نبدأ بالتطريز ..
الطريقة الثانية لعقد الخيط
*******************************
نعمل عقدة بسيطه بنهاية الخيط كما في الصورة الأولى
ثم ندخل الإبرة من أسفل القماش لفوق أي من الجهة الخلفية كما في الصورة الثانية لنخرج الإبرة من الوجه
و بهذا تصبح العقدة بالخلف كما في الصورة 3
و نبدأ التطريز على الوجه كما في الصورة 4 ..
الطريقة الثالثة لعقد الخيط
*******************************
كما توضح الصور نأخذ نتفة صغير من القماش على الوجه
و بهذا تكون العقدة و التطريز على الوجه كما في الصورة الثالثة ..
و بهذا تكون العقدة و التطريز على الوجه كما في الصورة الثالثة ..
الطريقة الثانية لتعبئة الإبرة********************************
و هو أن نثني الخيط على إثنين ثم من ناحية القنطرة كما في الصورة الثانية ندخل الخيط
بعدها نقص من المحل الذي وصلت له بداية الخيط الذي ثنيناه كما في الصورة الثالثة
ثم تكون النتيجه كما في الصورة الرابعه
و هنا سوف يكون الخيط متحرك يعني كل ما طرزنا نستطيع سحب الخيط قليلاً و بهذا لن يتعب الخيط لدينا كثيراً
لذلك أفضل هذه الطريقة في تعبئة الخيط أثناء التطريز ..
إلى هنا بإمكاننا تثبيت الخيط أو عقده في القماش كما في الطرق الثلاث السابقة
و لكن هنا طريقة أخرى و هي المفضلة :
نقوم بإدخال الإبرة في القماش ثم ندخلها بالقنطرة التي ادخلناها في البداية
و نشد حتى نصل للنهاية و بهذا يثبت لدينا الخيط بنعومه
و المحل الذي يشير له السهم الاحمر هو الجهة التي سوف نسحب منها حتى ننتهي من التطريز أو ينتهي الخيط ..
و نشد حتى نصل للنهاية و بهذا يثبت لدينا الخيط بنعومه
و المحل الذي يشير له السهم الاحمر هو الجهة التي سوف نسحب منها حتى ننتهي من التطريز أو ينتهي الخيط ..
و في الأخير هناك عدة نقط يجب أن نعرفها في التطريز :
1- يجب أن لا نستخدم خيط طويل حتى لا يتعب الخيط من كثرة الدخول و الخروج فيضعف و يتقطع ..
2- ليس بالضرورة أن نعقد الخيط في بداية التثبيت و نهاية التطريز ..
3- أن يكون لون الخيط مناسب للون الخرز و الترتر إلا إذا تعمدنا ذلك للتنوع و خلط الألوان المناسبه ..
4- أن نقوم بوضع الكشطبان أو جلده على الإصبع كحماية من وخز الإبرة الذي ربما يسبب إلتهاب في الجلد ..
5 - أن تكون الإضاءة مناسبة حتى لا نصاب بضعف في البصر ..
6- إذا وجدتي تصميم من الخرز أو الترتر المطرز على القماش في فستان قديم أو قطعه قديمه تقومي بقص شكل واحد كي تحتفظي به كباترون لحين عازه و إذا كنتي تعرفي الرسم ممكن رسمه و تحديد محل الخرزات و البايات في الورق ..
1- يجب أن لا نستخدم خيط طويل حتى لا يتعب الخيط من كثرة الدخول و الخروج فيضعف و يتقطع ..
2- ليس بالضرورة أن نعقد الخيط في بداية التثبيت و نهاية التطريز ..
3- أن يكون لون الخيط مناسب للون الخرز و الترتر إلا إذا تعمدنا ذلك للتنوع و خلط الألوان المناسبه ..
4- أن نقوم بوضع الكشطبان أو جلده على الإصبع كحماية من وخز الإبرة الذي ربما يسبب إلتهاب في الجلد ..
5 - أن تكون الإضاءة مناسبة حتى لا نصاب بضعف في البصر ..
6- إذا وجدتي تصميم من الخرز أو الترتر المطرز على القماش في فستان قديم أو قطعه قديمه تقومي بقص شكل واحد كي تحتفظي به كباترون لحين عازه و إذا كنتي تعرفي الرسم ممكن رسمه و تحديد محل الخرزات و البايات في الورق ..
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق