الأربعاء، 23 يناير 2013

التطريز بالماكينة الدرس الأول





آلة التطريز هي آلة الخياطة  {ماكينة الخياطة } و  تستخدم آلة التطريز لخلق أنماط على المنسوجات.
تستخدم تجارياً في توسيم المنتجات، والإعلانات للشركات، والزينة موحدة.
 و هواة التطريز يستخدمون آلة الخياطة أيضا للأعمال الشخصية والمشاريع الحرفية.
هناك أنواع عديدة لتطريز الماكينة و يسمى التطريز الحر 
و أكثر ما يستخدم هي الغرزة المتعرجة { الزجزاج } .
و يستخدم التطريز المتعرج على شكل مرسوم في القماش و له قياسات رفيعه و عريضة حسب كل ماكينة و أرقامها .. 
و هناك من يستخدم التطريز لإنشاء حدود ..
و قد استخدم الكثير من الفنانيين اللوحات و المعلقات المطرزة لإنشاء مشاريعهم 
و بعد الإنتهاء من التطريز نقوم بالتنظيف و التقليم للخيوط المشبكة على الشكل المطرز 
هذا إذا لم تكن للماكينة خاصية استنساخ كان تكون لها اسطوانات مخزنة بالماكينة نختار الشكل الذي نريده 
و نضع القماش تحت الكباس لنطرز فينتج نفس الشكل الذي اخترناه 
و قد وجدت آلات تطريز حديثة تستخدم الحاسوب فيكون التطريز مشدود بعد إختيار الصورة الموجودة و المخزنة في الماكينة كهذه التي في الصورة :




و هذه ماكينة مطورة و كبيرة تحمل الكثير من الغرز و الأشكال :


و هناك ماكينات توصل لجهاز الكمبيوتر و نختار أي تصميم من الجهاز و نرتب الأزرار بالماكينة و نبدأ بالتطريز
فينسخ لدينا نفس التصميم الذي بالكمبيوتر كما في هذه الصورة :


و قد يصاحب التطريز بالماكينة وجود الخرز و الترتر و هذا يعطي جمالية أكثر خصوصاً إذا كانت ملابس نسائية
كما في الصورة :



و كما تلاحظون في نفس الصورة و جود غرزة السلسال و هي غرزة توجد في بعض الماكينات العادية
و هذه الغرزة تستخدم كثيراً في التطريز خصوصاً التطريز الهندي ..

و بإمكاننا إدخال خرز الاسترس في التطريز و نقوم بتثبيته بآلة صمغية خاصة لخرز الاسترس :



هذه الورقة تم تطريزها بالزجزاج العمودي باختيار رقم رفيع و من ثم إدخال الاسترس
و هذه الغرزة رائعه حتى مع عمل عراوي و فيستون مفرغ .

كانت هذه نبذه صغيرة عن التطريز بالماكينة ناتي للادوات التي سوف نستخدمها للتطريز :

1 = سوف نحتاج لطارة للتطريز حتى تثبت القماش و تمنعه من الكشكش و تستطيعين ان تحركي القماش بسهولة أثناء التطريز ..



نركب القماش عليها عادي كما نطرز بالتطريز اليدوي :



2 = خيوط للتطريز من الحرير الرفيع و هي خاصة بالتطريز  و تاتي هذه الخيوط إما بلون واحد أو بلونين او أكثر منمجه مع بعضها كما تلاحظون :



بإمكاننا ان نقوم بالتطريز بالخيوط العادية :



و هناك خيوط لماعة سواء باللون الفضي أو الذهبي تضفي جمال على الشكل المطرز  :


3 = قماش فازلين و هو قماش يشبة الورق ياتي من جهة مرشوش مثل السكر و حهة عادي نضع الجهة المسكرة على القماش و نقوم بالكوي فوق القماش حتى يلصق القماش الأساسي مع الفازلين ليصبحوا كأنهم قطعة واحدة :



4 = إذا لم يوجد قماش فازلين بإمكاننا أن نستبدله بالورق حتى و إن لم يعطي نفس النتيحه لقماش الفازلين و لكنه يفي بالغرض :


5 = هناك كباس خاص بالتطريز و هو كما يظهر بالصورة و لكنه غير مهم فهناك الكثير من فنانين التطريز يقومون بالتطريز بدون هذا الكباس :



هذه صورة الماكينة التي لدي و التي سوف ترافقني خلال التطريز
ماكينة زجزاج عادية فيها غرز بسيطة و قليلة و لكن المهم هو وجود غرزة الزجزاج



سوف نشرح الىن بعض الخطوات المهمة حتى نجعل الماكينة من آلة خياطة لآلة تطريز :


1 = هذه قطعة تصاحب بعض ماكينات الخياطة خصوصاً إذا لم يوجد زر لإنزال الأسنان ..
و هذه القطعة فائدة تفصل الأسنان و تمنع تحريكها للقماش ..
2 = كما تشير الأسهم لوجود اسنان بالطرفين لنركبها على الماكينة ..


3 = هذه القطعة نركبها على الماكينة
السهم الأحمر يشير للفراغات التي سوف نركب عليها القطعة ..
السهم الأخضر يشير للأسنان توجد في بعض الماكينات زر لننزل هذه الأسنان حتى لا تعيق التطريز فنتحكم نحن بالتحريك دون الأسنان التي تقدم و تأخر  بالخياطة العادية ..
السهم الأزرق يشير للكباس العادي الذي نستخدمه في الخياطة العادية لذلك نتركه لأننا لسنا بحاجة له ..






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق